12/02/2008
القاهرة ـ القدس العربي ـ وكالات:
يبحث وزراء الاعلام العرب في اجتماعات تبدأ اليوم في القاهرة اطارا ينظم عمل القنوات الفضائية العاملة في الدول العربية. يقول محللون انه يهدف الي الحد من حرية التناول في البرامج السياسية الحوارية التي تذيعها عدة قنوات.
وينص الاطار الذي وزعته جامعة الدول العربية بعنوان مشروع مبادئ تنظيم البث الفضائي في المنطقة العربية علي احترام حرية التعبير لكنه يطالب بممارستها بالوعي والمسؤولية بما من شأنه حماية المصالح العليا للدول العربية .
ويقول مراقبون ان ما يسميه وزراء الاعلام العرب تنظيما، هو حرب علي الفضائيات، ويري المراقبون ان بعض الدول العربية تري أن كشف وقائع فساد أو انتقاد ممارسات استبدادية أو انتهاكات لحقوق الانسان فيها يضران بمصالحها العليا.
وألغت محكمة مصرية امس الاثنين حكما بحبس معدة في قناة الجزيرة ألقت الشرطة القبض عليها وبحوزتها شرائط تسجيل خاصة ببرنامج كانت تعده للقناة عن التعذيب. وقضت المحكمة بالغاء ما تضمنه الحكم المستأنف الذي صدر في ايار (مايو) الماضي من تغريم هويدا طه متولي مبلغ عشرة آلاف جنيه (1800دولار) عن تهمة الاضرار بالمصالح المصرية. لكن المحكمة أبقت علي غرامة 20 ألف جنيه تضمنها الحكم السابق عن حيازة تسجيلات من شأنها الاساءة لسمعة البلاد بقصد اذاعتها وبثها وعرضها في الخارج .
وألقي القبض علي المعدة في كانون الثاني (يناير) العام الماضي بينما كانت تجمع معلومات للبرنامج بينها تسجيلات حقيقية منقولة عن الانترنت عن وقائع تعذيب وتسجيلات أداها ممثلون قيل انها لتوضيح وقائع أخري. وسمح مشروع تنظيم البث الفضائي لكل دولة عربية بوضع ما تراه من قوانين أكثر تفصيلا في مجال تنظيم عمل القنوات الفضائية المرخصة من سلطاتها.
وقالت مصادر اعلامية ان مصر والسعودية تساندان المشروع بقوة في محاولة للحد من انتقادات تقولان انهما تتعرضان لها بين حين وآخر في عدد من القنوات منها الجزيرة . واشتكي مسؤولون مصريون وسعوديون مرات عديدة من برامج تذاع في قناة الجزيرة منذ انشائها عام 1996.
وأغلقت مكاتب لـ لجزيرة في أكثر من دولة عربية أو منعت من البث المباشر منها خلال السنوات الماضية. وطالب المشروع بالالتزام باحترام كرامة الدول وتجنب تناول قادتها أو الرموز الوطنية والدينية (فيها) بالتجريح .
وأتاح المشروع للدولة العربية التي تري أن قناة فضائية انتهكت الاحكام الواردة في المشروع أو في القانون المحلي بسحب ترخيص القناة أو عدم تجديده أو ايقافه للمدة التي تراها مناسبة .
القدس العربي
Advertisements